أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على جودة الخدمات الصحية في مركز طرابلس الطبي ليبيا بإستخدام نمذجة المعادلة البنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية إقرأ لإدارة الأعمال، جامعة جيوماتيكا الماليزية، كوالالمبور، ماليزيا

2 كلية إقرأ،لإدارة الأعمال، جامعة جيوماتيكا الماليزية، كوالالمبور، ماليزيا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على جودة الخدمات الصحية في مركز طرابلس الطبي ليبيا، وتم تحليل الدراسة بإستخدام المنهج الكمي الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة في 351 عامل في مركز طرابلس الطبي في ليبيا، وتم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة، حيث تم توزيع عدد 550 استبانة وتم استرجاع 391 استبانة. وأظهرت النتائج وجود وجود أثر إيجابي لإدارة الجودة الشاملة على جودة الخدمات الصحية. وتؤكد نتائج هذه الدراسة أن تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة (التركيز على الزبائن او العملاء، دعم الإدارة العليا، التحسين المستمر للعمليات والأنشطة، مشاركة العاملين، وتدريب العاملين) تحسن من جودة الخدمات الصحية في مركز طرابلس الطبي. فعندما تولي الإدارة العليا اهتماماً والتزاماً أكبر نحو تطوير جودة الخدمات الصحية، إضافة الى التحسين المستمر للأنشطة والعمليات، وتوفير الكادر الصحي الكفو والمؤهل من خلال التدريب فإن ذلك يساهم في تطوير الخدمات الصحية. إضافة إلى ذلك فإن فهم حاجة المواطن الليبي ورغبته في الحصول على الخدمة المميزة يساهم في تقديم خدمة صحية تلبي طموحاته ورغباته.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: الإهتمام بتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة، تحسين وتطوير جودة الخدمات الصحية عن طريق إدارة الجودة الشاملة مثل دعم الإدارة العليا، والتحسين المستمر للطرق والعمليات الداخلية، والتركيز على العملاء. ضرورة تحسين جودة الخدمات الصحية من قبل المستشفيات الحكومية في ليبيا لتكون أكثر استجابة لتوقعات العميل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية