درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة شمال سيناء للقيادة التحويلية

نوع المستند : المقالات الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والعلوم القانونية – معهد الدراسات العليا البيئية بالخربة – جامعة العريش –مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس– كلية التربية– جامعة العريش -مصر

3 قسم الرياضيات وعلوم الحاسب -كلية العلوم – جامعة بورسعيد –مصر

المستخلص

تركز الدراسة على تقييم درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة شمال سيناء للقيادة التحويلية، وتوصلت الدراسة إلى أن القادة يمارسون القيادة التحويلية بدرجات تأكد ودرجات عدم التأكد ودرجات الحياد (الدرجات النينروسوفكية). ويشير ذلك إلى وجود تنوع في ممارسات القيادة التحويلية بين المدارس في المحافظة، ويمكن تحسين ممارسات القيادة في المدارس التي لا تمارس القيادة التحويلية بشكل كافٍ. وتشير الدراسة إلى أهمية البحث العلمي في مجال التربية والتعليم لتحسين جودة التعليم وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهها المجتمعات في هذا الصدد. وتوضح الدراسة أيضًا أن استخدام المنهج النيتروسوفيكي الارتباطي وتطبيق استبانة على عينة من معلمي مدارس التعليم العام في محافظة شمال سيناء قدمت نتائج دقيقة ومفيدة. ويمكن استخدام نتائج الدراسة كأساس لدراسات أخرى تهدف إلى تحسين ممارسات القيادة التحويلية في المدارس، وتحسين جودة التعليم في المحافظة بشكل عام. وتشير الدراسة إلى أن البحث العلمي في مجال التربية والتعليم يمكن أن يكون أساساً هاماً للتطوير والتحسين في هذا المجال، ويساهم في تحسين بيئة التعليم وتحقيق التنمية الحقيقية في المجتمعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية